منتدى السنة للحوار العربى
 
جديد المواضيع

 حفر ابار في الدول الفقيرة   Online quran classes for kids 



العودة   منتدى السنة للحوار العربى > حوارات عامة > موضوعات عامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2010-12-13, 10:32 PM
المهاجر الى الله المهاجر الى الله غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-06-26
المشاركات: 1,362
المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله
افتراضي كيف تحبين طفلك حبأ حقيقيأ؟




إن معظم الأهل يصرفون المجهود والمال الكثير لتوفير لأولادهم الألعاب الباهظة الثمن ، والمأكولات الشهية ووساثل الترفيه المتنوعة ، اعتقادا بأن ذلك سيظهر محبتهم لطفلهم . بينما تشير الدراسات وتؤكد أن محبتنا تظهر لأولادنا من خلال اتصالنا بهم بصريا وجسديا ومن خلال الانتباه الذي نقدمه لهم ، وهذا بدوره سيوطأ العلاقة التي نحن معنيين ببنائها .
فى حياتك اليومي تستطيعين إظهار محبتك لطفلك من خلال :
أولا» بواسطة الاتصال البصري
وأعني به أن تنظري إلى عيون طفلك نظرة محبة ودف ء وقبول . إن الاتصال البصري هو أحد المصادر التي تعتمد في رعاية الطفل عاطفيا . ولسوء الحظ قد غلب على المعظم استخدام هذه الوسيلة لتوصيل الأوامر والتعليمات وكأداة نقد وتأديب نحو أولادنا ، وهذا خطأ هادم إن كان فقط هذا هو الاستخدام .

إنك إن راقبت نفسك واستخدمت اتصالك البصري بطفلك و‏الاستخدام الصحيح فإنك ستجنين أثرأ حاسمأ وطويل الأمد في حياة طفلك . فحاولي استخدام عيونك للتعبير عن حبك وقبولك له ، وذلك من خلال الفعاليات اليومية التي تقومين بها . فعلى سبيل المثال وأنت تلاعبينه وأنت تضحكين معه ، تحدثينه ، تحاورينه وأنت تقرأ ين له قصة . حاولي انتهاز هذه الأوقات الجميلة لتبعثي له نظرة محبة وقبول . واليك الطريقة الصحيحة للقيام بذلك ، اذ يجدر بك أن تنحني إلى مستوى قامة طفلك ، لذا اجلسي أو اركعي ، ومن ثم تنظرين إلى عينيه فإن هذا الأمر على جانب كبير من الأهمية ، فانه يشعره أنك في مستواه وتتفهمينه . وعندما تعانقيه أو تقبلينه حاولي أن تبادليه النظر . احيانا قد لا ينظر هو الى عينيك ، عندها اطلبي أنت منه ذلك ودربيه .

ثانيأ» بواسطة الاتصال الجسدي » البدني
ولماذا الاتصال الجسدي؟؟ يظهر من خلال الدراسات أن أقوى وسيلة ناجحة لتوصيل حبنا للطفل هو الاتصال الجسدي . غير أن الباحثين يبينون أن الآباء والأمهات يلمسون أطفالهم عندما تقتضي الحاجة ذلك ، وهذا مؤلم ومحزن جدا لأن الطفل يحتاج إلى الاتصال الجسدي ‏البدني على نحو مستمر . وعندما أذكر الاتصال الجسدي البدني لا أعني العناق والتقبيل بل كل أنواع الاتصال واللمس . فمثلا اللعب في الشعر أو تدليك الجسم ، أو ان كان الطفل أكبر جيلا فمسك اليد أو وضع ذراعك على كتفه . وهنا أيضا نجد الأمهات والآباء يسيئون هذا اللون من اللمس فيستخدمونه فقط كأداة للعقاب البدني . بل والأشد ألما أنه أصبح أيضا من الشائع استخدام أشكال العقاب البدني كوسيلة مداعبة وملاعبة . وما أعنيه هنا أنه قد تقوم الأم ، الأب أوحتى الأجداد بضرب الطفل على يديه أو حتى لكمه على وجهه بهدف الملاعبة والمداعبة . والنتيجة طفل مبلبل ومشوش لا يفقه هل الضربة أو اللكمة كانت عقابا أو ‏((مناغشة )) كما يسميها بعضهم . وهذان الموقفان متناقضان ، لكنها حقيقة شائعة جدا . وما أشده أذى حين نسيء استخدام العطية التي وهبها الله لنا ، إذ لم يخلق الرب شيئا إلا وله وظيفة وعمل ، فلماذا نغير أسس الحياة ومقاييسها .

لهذا فمن الخير لنا أن نعود إلى الكتاب المقدس ونبدأ دراسته من جديد إذ ينبغي لنا أن نتبع معلمنا العظيم يسوع المسيح وأن نطيعه .
وما أريد توصيله من هذه النقطة بالتحديد ، هو أنه يجدر بك أن توفيري المحبة لطفلك من خلال الاتصال الجسدي . البدني والذي يتمثل بالمشاهد التالية في الحياة اليومية :
في حال كنت تشاهدين التلفاز مع الأسرة . أجلسي بجانب طفلك وضعي يديك على كتفيه برفق ومحبة ، واذا كان طفلك صغيرا فأجلسيه في حضنك وأمسكي به جيدا ، واذا كنت تشاهدين عرضا معينا أو كنت تجلسين بجواره في الكنيسة ضعي يدك على ركبته وابتسمي له ، وأن كان طفلك ما زال يحمل فانتهزي الوقت لأن تلاعبي شعره .
ولكن ماذا لو بدا طفلك رافضا لهذا الاتصال؟ إن من المحتمل أن نجد هذا السلوك لدى بعض الأطفال ، وان كان طفلك واحدا منهم ، فعليك تفحص ذلك جيدا كي تتعرفي لماذا يتصرف على هذا النحو فالأسباب مختلفة . فربما كان غير معتاد أن يتلقى هذا الأسلوب ، وأعني الاقتراب الجدي والاتصال البصري . وهذا لا يعني أنه لا يحتاج إليه ، بل لربما كان يجهل كيف يتجاوب . أو ربما كان رفضه لهذا الأسلوب بمئابة آلية دفاعية ، كما وصفها فرويد بآلية الرد الفعل العكسي . وكما يصفها علم النفس أنها محاولة لا شعورية أي غير مقصودة من الفرد للتمويه بأن يظهر في سلوكه على عكس ما يضمر في أعماق نفسه . ولكنك كأم عليك وعي أهمية هذا الاتصال ولذا عليك أن تحاولي مرة تلو الأخرى ، وقد تحتاجين إلى وقت أطول خاصة مع طفل كهذا . لكن ليس شيء مستحيل لأن غير المستطاع لدى الناس مستطاع لدى الرب .

ثالثأ» إعطاء الانتباه والوقت المميز
ماذا يعني إعطاء الانتباه والوقت المميز؟ يتطلب إعطاء الانتباه من الأبوين أكثر ما يتطلبه الأمران السابقان إذ يستدعي أحيانا وقتا أطول يتخلى فيه الوالدان عن شيء جميل يميلان اليه ويستمتعان بالقيام به . كأن تتركي الكتاب الذي تستمتعين بقراءته أو أن تتركي الطبخة لوقت آخر أو أن تطفئي التلفاز وتعيري طفلك الأتنباه الذي يحتاجه . ولير هذا عملا سهلا أحيانا . اذ يكون فيه أحيانا الحاجة الى التضحية .
ويعني إعطاء الانتباه ‏أن يعطي طفلك انتباها تاما غير مجزأ وبطريقة تشعره ‏دون شك أنه محبوب حبا جما ، وهذا يتطلب منك . ومن الأب طبعا . أن تكوني منتبهة متيقظة تقدرينه وتعاملينه جديا بدون تساهل . مما يجعل طفلك يشعر أنه أكثر الأشخاص أهمية في العالم في عينا أمه وعينا الأب طبعا .

وهذا الأمر قد يكون صعبا بالنسبة إلى الأمهات وربات البيوت والزوجات العاملات . بينما قد يظهر لأخريات أنه سهلا جدا نظرا لتواجدهن مع أطفالهن في البيت عليلة النهار . وأخريات قد يدعين أنهن يوفون كل الألعاب والأساليب الترفيه المعروفة ، ألا يكفي؟ والحقيقة كلا . كل ما ذكر لا يكفي . إن هذه المواقف جميعها مواقف خاطئة جدا فطفلك لا يحتاج المال ولا إلى الألعاب والحلوى والمثلجات ولا حتى الى تواجدك المستمر في محيط المنزل . أن كونك مع طفلك عليلة النهار ليس بالضرورة يعني أنك قد وفرت له الأتنباه المركز والوقت المميز . اذ أنه في الممكن أنك مشغولة في التنظيف والترتيب والطبخ والتعزيل في حين أن طفلك يحتاج لأن تمضي بعض الوقت في ملاعبته أوحتى محادثته . كما وان الطعام ، اللباس والأشياء المادأية هي مهمة ولكنها ليست كل شي؟ هو يحتاج له ، أنها توفر له حاجة فيزيولوجية فقط . لكن حياة طفلك مرتكزة على الحاجة العاطفية التي هي من أهم القضايا التي عليك توفيرها وتأمينها له . وان التفاعل مع هذه ‏الحاجة له أثر كبيرعلى نجاح طفلك في حياته الاجتماعية ، العلمية والعملية .
وحتى تفهمي عمق هذه الحاجة افحصي نفسك أولا فإن كنت أنت كزوجة تعيشين في أفخم بيت ، تتنعمين بالرفاهية وتملأه الوفرة المادية ولكن زوجك دائم الانشغال قاضيا أوقات طويلة وساعات طويلة في العمل ، فهل ستشعرين بالسعادة والاكتفاء؟ فإنه من الطبيعي إن وعاء - تنك - وقودك العاطفي غير مملوء فلن تكوني سعيدة أبدا ، هذا أيضا صحيح جدا بالنسبة إلى طفلك والى كل البشر . وهذا هو السبب الرئيسي لكل المشكلات العاطفية التي قد تجدينها في العالم .
راجعي نفسك واتخذي خطوات عملية لتعويض طفلك عما مضى . وهناك عددأ كبيرأ من الطرق التي تستطيعين بها أن تجدي الوقت الكافي لتقتربي من طفلك وتشاركينه في هذا الوقت . حاولي أن تكوني أم مبتكرة وخلاقة في أفكارك .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
 حسابات تيليجرام   سنابات السعودية   نشر سنابات السعودية   مظلة شمسية   كل حصري   لعبة استراتيجية   تركيب اثاث ايكيا   شراء اثاث مستعمل بالرياض   yalla shoot   جلابيات فخمة للمناسبات   شركة سياحة في روسيا   بنشر متنقل   شركة تصميم مواقع   شراء اثاث مستعمل بالرياض   ارخص مساج بالرياض   مقاول ساندوتش بانل   شركة تنظيف خزانات بمكة   شركة نقل عفش بمكة   شراء اثاث مستعمل بالرياض   اشتراك كورسيرا   اشتراك لينكد ان   اشتراك اوتوديسك   شركة كشف تسربات المياه بالرياض   خدمة مكافحة النمل الأبيض 
 شدات ببجي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   مجوهرات يلا لودو   شحن يلا لودو   ايتونز امريكي   بطاقات ايتونز امريكي   شدات ببجي تمارا   شدات ببجي اقساط 
 شركة تنظيف بخميس مشيط   yalla live   يلا لايف   bein sport 1   كورة لايف   بث مباشر مباريات اليوم   Koora live   تشليح   شركة تنظيف افران   صيانة غسالات الدمام   صيانة غسالات ال جي   صيانة غسالات بمكة   شركة صيانة غسالات الرياض   صيانة غسالات سامسونج   تصليح غسالات اتوماتيك   شركة مكافحة حشرات   شركة عزل خزانات بجدة   يلا شوت   اهم مباريات اليوم   يلا شوت   تنظيف منازل   شراء اثاث مستعمل   شركة تنظيف منازل بالرياض   نقل عفش الكويت   زيادة متابعين تيك توك حقيقيين   دكتور جراحة مخ وأعصاب في القاهرة   يلا شوت   يلا شوت   يلا لايف   yalla shoot 
 الحلوى العمانية   Yalla shoot   اشتراك كاسبر الرسمي   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركه تنظيف بالرياض   شركة حور كلين للتنظيف   شركة نقل عفش بالرياض   شركة نقل عفش بالرياض 
 تركيب مظلات حدائق   تركيب ساندوتش بانل 

 شركة تنظيف خزانات بجدة   شركة مكافحة حشرات بجدة 

 مظلات وسواتر   تركيب مظلات سيارات في الرياض   تركيب مظلات في الرياض   مظلات وسواتر 

 سباك شرق الرياض   شقق فندقية 

 شركة تنظيف مكيفات في الرياض   متجر نقتدي من المدينة المنورة   شركة تسليك مجاري  شركة صيانة افران بالرياض

 محامي السعودية   محامي في عمان الاردن 
 موقع الشعاع   بيت المعلومات   موقع فكرة   موقع شامل العرب   صقور الخليج   إنتظر 

 كشف تسربات المياه   شركة تنظيف منازل   نقل اثاث بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض   نقل اثاث   كشف تسربات المياه   شركة تنظيف بالرياض   شركة عزل اسطح   عزل اسطح بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   كشف تسربات المياه بالخرج   تنظيف خزانات بالرياض   مكافحة حشرات بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة عزل فوم   كشف تسربات المياه   عزل خزانات بالاحساء   شركة نقل اثاث بالرياض   نقل عفش بالرياض   عزل اسطح   شركة تنظيف بالرياض   شركات نقل الاثاث   شركة تنظيف منازل بجدة   شركة عزل فوم   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة تنظيف خزانات بالرياض   شركة تخزين اثاث بالرياض   شركة تنظيف مكيفات بخميس مشيط   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركة عزل اسطح   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة كشف تسربات المياه   شركة نقل اثاث بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   شركة عزل اسطح   عزل خزانات   شركات عزل اسطح بالرياض   شركة عزل خزانات المياه   شركة تنظيف فلل بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   شركة عزل اسطح بجدة   عزل خزانات بالاحساء   عزل فوم بالرياض   عزل اسطح بجدة   عزل اسطح بالطائف 
معلوماتي || فور شباب ||| الحوار العربي ||| منتديات شباب الأمة ||| الأذكار ||| دليل السياح ||| تقنية تك ||| بروفيشنال برامج ||| موقع حياتها ||| طريق النجاح ||| شبكة زاد المتقين الإسلامية ||| موقع . كوم ||| شو ون شو

تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2024 Jelsoft Enterprises Ltd
الساعة الآن »09:09 AM.
راسل الإدارة -الحوار العربي - الأرشيف - الأعلى