منتدى السنة للحوار العربى
 
جديد المواضيع

 Online quran classes for kids 



العودة   منتدى السنة للحوار العربى > حوارات عامة > موضوعات عامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2011-01-22, 07:27 PM
اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة غير متواجد حالياً
عضو نشيط بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-07-12
المشاركات: 298
اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة
افتراضي الإنتحار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اسبابه وعلاجه وحكمه

لقد كثر الانتحار في عالمنا الإسلامي بسبب ضعف الوازع الديني فاصبح المسلمون بالهوية فقط وكثرة المراكز النفسية والعلاج معنا ورباني وهو المحافظة على الصلاة في وقتها والصبر والاكثار من قراءة القران الكريم ..الم يقل حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بما معنى الحديث:(ارحنا بها يابلال)أي الصلاة جميع اعمال البر تدخل السرور الى قلوبنا مهما صادفنا من اقدار مؤلمة لما ننهزم امام المشاكل او الفقر اوالمرض او..............الخ من منغصات الحياة .<TABLE class=tborder id=post8558461 style="BORDER-RIGHT: rgb(225,210,158) 1px solid; BORDER-TOP: rgb(225,210,158) 1px solid; BORDER-LEFT: rgb(225,210,158) 1px solid; COLOR: rgb(255,255,255); BORDER-BOTTOM: rgb(225,210,158) 1px solid" cellSpacing=0 cellPadding=6 width="100%" align=center border=0><TBODY><TR><TD class=alt2 style="BORDER-RIGHT: rgb(225,210,158) 1px solid; PADDING-RIGHT: 0px; BORDER-TOP: rgb(225,210,158) 1px solid; PADDING-LEFT: 0px; PADDING-BOTTOM: 0px; FONT: bold 12pt 'Times New Roman', verdana, geneva, lucida, 'lucida grande', arial, helvetica; BORDER-LEFT: rgb(225,210,158) 1px solid; COLOR: rgb(128,85,43); PADDING-TOP: 0px; BORDER-BOTTOM: rgb(225,210,158) 1px solid; BACKGROUND-COLOR: rgb(252,250,243); background-origin: initial; background-clip: initial"><TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0><TBODY><TR><TD width="100%"> </TD><TD vAlign=top noWrap></TD><TD vAlign=top noWrap>


</TD></TR></TBODY></TABLE></TD></TR><TR><TD class=alt1 id=td_post_8558461 style="BORDER-RIGHT: rgb(225,210,158) 1px solid; BORDER-TOP: rgb(225,210,158) 1px solid; FONT: bold 12pt 'Times New Roman', verdana, geneva, lucida, 'lucida grande', arial, helvetica; BORDER-LEFT: rgb(225,210,158) 1px solid; COLOR: rgb(128,85,43); BORDER-BOTTOM: rgb(225,210,158) 1px solid; BACKGROUND-COLOR: rgb(249,242,236); background-origin: initial; background-clip: initial"> <HR SIZE=1>
هكذا أصبح خبرًا متكررًا على أسماعنا... خبر الانتحار.
فيجب علينا أن نقف مع هذا الأمر وقفات عديدة:
أولاً: عقوبته عند الله:
1- فقد توعده الله بالنار؛ فقال -تعالى-: (وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا . وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) (النساء:29-30), فقتل غير المعصوم محرَّم، فجعل الله قتل الغير كقتل النفس, فمن باب أولى تحريم قتل المسلم لنفسه.
وجاء في وصف عذاب قاتل نفسه أنه يُعذَّب يوم القيامة بجنس ما انتحر به؛ لأن الجزاء من جنس العمل، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)(متفق عليه)، وقال: (مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهْوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ، يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسَمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا) (متفق عليه).
ولم تكن العقوبة بالنار فحسب؛ بل حرَّم الله عليه الجنة كما في الحديث: (كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ بِهِ جُرْحٌ، فَجَزِعَ، فَأَخَذَ سِكِّينًا فَحَزَّ بِهَا يَدَهُ، فَمَا رَقَأَ الدَّمُ حَتَّى مَاتَ، قَالَ اللَّهُ -تَعَالَى-: "بَادَرَنِي عَبْدِي بِنَفْسِهِ، حَرَّمْتُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ") (رواه البخاري).
ثانيًا: ما هي أسباب الوقوع في الانتحار؟
إذا بحثنا في أسبابه سنجد سببين رئيسيين: البعد عن الله, والانشغال التام بالدنيا.
1- فمن أهم أسبابه عدم الإيمان بالله:
فالله -عز وجل- يقول: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا) (طه:124), لذلك نجد أن أعلى معدل للانتحار في العالم في دول هي أعلى الدول دخلاً للفرد مثل: السويد والنرويج؛ وذلك لإلحادهم بالله وكفرهم.
2- الانغماس في المعاصي:
فمع كثرة عصيان الله يضيِّق اللهُ -تعالى- صدرَ العاصي, وتضيق به الحياة, ويفكِّر في الانتحار مهما كان يعيش عيشة رغدة، يقول الحسن البصري -رحمه الله- عن العصاة: "فإنهم وإن طقطقت بهم البغال، وهملجت بهم البراذين؛ فإن ذلَّ المعصية لا يفارق رقابهم؛ أبى الله إلا أن يذل من عصاه".
3- اليأس من رحمة الله:
فنتيجة البُعد عن الله فإنه ييأس من أن ينشرح صدره, ويظن أن عُسره ليس بعده يُسر, ولا يمكنه أن يتمثل قول يعقوب لبنيه: (وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) (يوسف:87).
4- عدم الرضا بقضاء الله:
وهذا من أهم أسباب الانتحار؛ لأن المنتحر لا يكون حاله كحال المؤمن الذي قال النبي -صلى الله عليه وسلم- عنه: (عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ، إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ؛ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكَانَ خَيْرًا لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ، فَكَانَ خَيْرًا لَهُ) (رواه مسلم).
ولما رأى علي -رضي الله عنه- عدي بن حاتم -رضي الله عنه- كئيبًا؛ قال له: "يا عدي، من رضي بقضاء الله جرى عليه وكان له أجر, ومن لم يرضَ بقضاء الله جرى عليه وحبط عمله".
5- الجزع عند أدنى مصيبة:
فالمُنتحر ليس عنده صبر على البلاء، كهذا الرجل الذي أخبر عنه النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ) رغم شدة قتاله في المعركة، فتبعه أحد الصحابة حتى رآه أحد الصحابة وقد أثخنته الجراح, فثبَّت سيفه بالأرض, ووضع ذبابته عند صدره, واتكأ فقتل نفسه (متفق عليه).
6- جهل العاقبة:
فيظن المنتحر بسبب الضيق الذي يشعر به في الدنيا أنه بذلك سوف يرتاح, وينتهي نَصبُه، والحقيقة المُرَّة أنَّ ما سيلقاه بعد الانتحار من العذاب أضعاف ما كان يعانيه؛ لقوله -تعالى-: (وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى) (طه:127).
7- التعلـُّق الشديد بالدنيا:
فإذا فتحتَ عقولهم وقرأتَ ما فيها؛ لن تجد إلا دنيا, لن تقرأ إلا البحث عن وظيفة, أو طريقة لزيادة المال, أو امرأة يتعلق بها... إلى ما لا نهاية من الشهوات, فإذا فقد هدفه الدنيوي هذا الذي يعيش من أجله؛ فسرعان ما يفكر في الانتحار, وصدق الصادق المصدوق: (مَنْ كَانَتِ الآخِرَةُ هَمَّهُ؛ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ، وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ، وَمَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ؛ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهَ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلاَّ مَا قُدِّرَ لَهُ) (رواه أحمد والترمذي، وصححه الألباني)، وكان الحسن يقول : "اجعل الهمَّ همًّا واحدًا" أي: همّ الآخرة.
8- تكليف النفس الحصول على الكماليات:
وهي آفة عامة في المجتمع، فيحاول الشاب أو الفتاة أن يلبس ملابس ثمنها أضعاف راتبه, فيضطر إلى الاستدانة ليلبس، أو شرائها بالتقسيط، وكلاهما دين, وقِسْ على ذلك في كافة مناحي الحياة: عند الزواج, وعند شراء تليفون محمول, وعند شراء سيارة، ومسكن... يكلـِّف نفسه أكثر من حاجاته الأساسية, وأكثر من إمكانياته المادية, فإذا بالديون تلاحقه, فكان الإرشاد النبوي أن ننظر إلى من هو أسفل منا في الدنيا؛ لكي لا نزدري نعمة ربنا, وصدق "الحسن" إذ يقول: "من نافسك في دينك فنافسه, ومن نافسك في دنياه فألقها في نحره".
9- الإعلام الفاسد:
ففي الأفلام يمثل لك قصة حب محرمة بين رجل وامرأة, وعند فشلها تلجأ المرأة إلى الانتحار, ويلجأ الرجل إلى شرب الخمور, أو الانتحار أيضًا؛ فيؤثر ذلك في النشء, ويرسخ هذا المعنى عندهم, وخصوصًا مع المؤثرات النفسية التي تـُستعمل في هذه الأفلام.
ثالثًا: ما هو العلاج لهذه الكبيرة؟
(مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلاَّ أَنْزَلَ لَهُ دَوَاءً) (رواه البخاري), فالعلاج له شقـَّان: شق بالنسبة للفرد, وشق بالنسبة للآباء والحُكَّام.
- بالنسبة للفرد:
1- الصبر.. الصبر: يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (وَمَنْ يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ، وَمَا أُعْطِيَ أَحَدٌ عَطَاءً خَيْرًا وَأَوْسَعَ مِنَ الصَّبْرِ) (رواه البخاري), فيجب أن يعلم كل واحد منا أن هذه المصائب التي تصيبنا -صغرت أم كبرت- هي كفارات لنا.
يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَا مِنْ مُصِيبَةٍ تُصِيبُ الْمُسْلِمَ إِلاَّ كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا عَنْهُ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا) (متفق عليه), وفي رواية: (حَتَّى النَّكْبَةِ يُنْكَبُهَا) (رواه مسلم), وفي رواية: (حَتَّى الْهَمِّ يُهَمُّهُ) (رواه مسلم).
وقضاء الله جَارٍ لا محالة؛ فالسعيد من صبر برضاه لا رغمًا عنه؛ فنال الأجرَ، وكفَّر الله عنه السيئات، وعوَّضه خيرًا مما أُخِذ منه؛ فعن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ فَيَقُولُ مَا أَمَرَهُ اللَّهُ: إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي فِي مُصِيبَتِي وَأَخْلِفْ لِي خَيْرًا مِنْهَا؛ إِلا أَخْلَفَ اللَّهُ لَهُ خَيْرًا مِنْهَا)، قَالَتْ: "فَلَمَّا مَاتَ أَبُو سَلَمَةَ؛ قُلْتُ: أَيُّ الْمُسْلِمِينَ خَيْرٌ مِنْ أَبي سَلَمَةَ؟! أَوَّلُ بَيْتٍ هَاجَرَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-"، ثُمَّ إِنِّي قُلْتُهَا؛ فَأَخْلَفَ اللَّهُ لِي رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- (رواه مسلم).
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى) (متفق عليه).
2- الرضا بقضاء الله: وهذا يحتاج من العبد أن يعلم أن كل ما يقضيه الله خيرٌ، يقول عمر بن عبد العزيز -رحمه الله-: "أصبحت وما لي سرور إلا في مواقع القدر".
3- الدعاء: فإن الله -عز وجل- يفرِّج به الكروب، فهو القائل: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ) (النمل:62), فلو علم العبد أن له ربًّا يكشف الضر؛ لن يفكر في أن يعصيه, ويبادر بنفسه.
4- الزهد في الدنيا: فعلى الواحد منـَّا ألا يعلق قلبه بشيء من الدنيا, حتى إذا فقده لا يحزن للدرجة التي توصله للتفكير في الانتحار, وليكن حال المرء منا: (كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيبٌ، أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ) (رواه البخاري)، فلا تتكثـَّر من الدنيا؛ فإنها لا تساوي عند الله جناح بعوضة.
- بالنسبة للآباء:
عليهم أن يربـُّوا أولادهم على معالي الأمور, ولا يجعل ولاءه وبراءه مع ولده على الدنيا, فكثير من الآباء يتعامل مع أولاده على أن التفوق الدراسي هو نهاية الحياة, فإذا لم يتحقق يغضب على ولده غضبًا شديدًا يجعل الولد يفكر فعلاً في الانتحار، وليست هذه دعوة للفشل الدراسي أو الدنيوي؛ ولكنها دعوة لنعطي كل شيء حجمه.
- بالنسبة للحكام:
عليهم نشر الإسلام بتعاليمه السامية التي ترفع إيمان الشعوب عن طريق: مناهج التعليم، والصحف, والمجلات, والقنوات الفضائية, والمواقع الالكترونية, ومنع استخدام هذه الوسائل في نشر الفساد, وليس المساعدة على نشرها, وغلق قنوات الخير.
رابعًا: مسائل متعلقة بالانتحار:
1- ما حكم المنتحر في شرع الله؟ هل هو كافر خارج من الملة, أم هو مرتكب كبيرة من الكبائر؟
الانتحار كبيرة من الكبائر إن لم يقترن به اعتقاد كفري كاستحلال الانتحار, أو اتهام الله -سبحانه- بالظلم ورد قضائه, فإن خلا فعل الانتحار من هذه العقائد الكفرية؛ فصاحبه في مشيئة الله: إن شاء عذبه, وإن شاء عفا عنه؛ لما رواه مسلم في صحيحه: أن الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو هاجر إلى النبي وَهَاجَرَ مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ، فَاجْتَوَوُا الْمَدِينَةَ، فَمَرِضَ، فَجَزِعَ، فَأَخَذَ مَشَاقِصَ لَهُ، فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ، فَشَخَبَتْ يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ، فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو فِي مَنَامِهِ، فَرَآهُ وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ، وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ، فَقَالَ لَهُ: "مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ؟"، فَقَالَ: "غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ -صلى الله عليه وسلم-"، فَقَالَ: "مَا لِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ؟"، قَالَ: "قِيلَ لِي: لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ"، فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ فَاغْفِرْ).
فقد يكون للمنتحر من الحسنات ما يمحو الله بها هذه السيئة, فيعفو عنه.
2- هل يُصلَّى على المنتحر؟
نعم، يُصلَّى عليه إن لم يعلم أنه نطق بكلام كفري قبل موته, ويَتجنب الصلاة عليه أهل الفضل والصلاح؛ زجرًا للناس عن هذا الفعل.
فهذه وقفات سريعة مع كارثة اجتماعية أصبحت تتردد على مسامعنا كثيرًا في هذه الأيام.
ونسأل الله في الختام أن يحيينا ما دامت الحياة خيرًا لنا, وأن يميتنا إذا علم أن الموت راحة لنا، وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، إنه ولي ذلك والقادر عليه

فتوى في حكم الانتحار

فضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد بتاريخ : 15/10/1429

س : هل المنتحر يخلد في النار ؟ وهل المريض النفسي إذا قتل نفسه يعتبر منتحراً ؟ وهل يجوز له الدعاء ؟


ج : أهل السنة لا يكفرون أحداً بذنب ما لم يستحله ، أو يكون في نفسه كفرا بالله تعالى ، كدعاء غير الله تعالى والسجود لغيره ونحو ذلك من العبادات التي لا تصرف إلا لله ، وأما سائر الذنوب فلا يكفر بها المسلم ، وإنما يعاقب عليها في الدنيا أو في الآخرة ، وأما حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا) متفق عليه . فليس دليلا على كفره وأجمع أهل السنة أن هذا الحديث ونحوه من نصوص الوعيد التي تفهم مع النصوص الأخرى ، كقوله تعالى : "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء" وحديث البطاقة وغيرها من النصوص فوجد أهل السنة هذا الحديث على أن المراد طول المكث في النار. وأما المريض النفسي: فإن كان قد قتل نفسه بغير شعور منه أو بإلجاء أو إكراه داخلي فالظاهر أنه غير منتحر ، والدعاء له مشروع بكل حال . والله أعلم
</TD></TR></TBODY></TABLE>
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2011-01-22, 08:29 PM
صهيب صهيب غير متواجد حالياً
محاور
 
تاريخ التسجيل: 2008-08-16
المشاركات: 359
صهيب صهيب صهيب صهيب صهيب صهيب صهيب صهيب صهيب صهيب صهيب
افتراضي


ما أيسر النصائح وبيان أحكام الإنتحار
ومن السهل اتهام المنتحر ولكن هلا ركزنا عهلى المتسبب؟
ولكن هل توجد قاعدة إيمانية لمن نوجه له النصيحة تخوله فهم ما يطرح له أو ما ينصح به؟
ماذا فعل الحكام وعلماء السلاطين طوال عقود؟
ألم يتضامنوا من المحيط إلى الخليج لضرب الأمة في عقيدتها حتى أصبح اليائس يقدم على الإنتحار باعتباره خلاصا دون أن يفكر مطلقا في ما يترتب عليه شرعا ؟
بل هو لا يدرك بعد هذا الإنتحار عقديا

__________________
قال الله تعالى:وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ لاَ يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ .أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2011-01-22, 08:53 PM
الصورة الرمزية الدوسري الازدي
الدوسري الازدي الدوسري الازدي غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-08-23
المشاركات: 822
الدوسري الازدي الدوسري الازدي الدوسري الازدي الدوسري الازدي الدوسري الازدي الدوسري الازدي الدوسري الازدي الدوسري الازدي الدوسري الازدي الدوسري الازدي الدوسري الازدي
افتراضي

جزاك الله خير على ما كتبتي .. شكرا لك
__________________
ANSAR.SUNNA

النظام السوري لابد ان يسلم السلطة (طوعآاو كرهآ)
وزير الخارجية السعودي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 2011-01-23, 06:33 AM
الصورة الرمزية يعرب
يعرب يعرب غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-04-12
المشاركات: 3,294
يعرب يعرب يعرب يعرب يعرب يعرب يعرب يعرب يعرب يعرب يعرب
افتراضي

بارك الله فيكِ اخيتى

نسأل الله العفو والعافيه وان يقبضنا اليه ونحن مسلمين موحدين غير مفتونين

اللهم اجرنا من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن
__________________
قال أيوب السختياني رحمه الله:
من أحب أبابكر فقد أقام الدين،
ومن أحب عمر فقد أوضح السبيل،
ومن أحب عثمان فقد استنار بنور الله،
ومن أحب علياً فقد استمسك بالعروة الوثقى،

ومن قال الحسنى في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فقد برئ من النفاق.

[align=center]
[/align]

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 2011-01-23, 08:27 PM
اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة غير متواجد حالياً
عضو نشيط بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-07-12
المشاركات: 298
اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة
افتراضي

ألم يتضامنوا من المحيط إلى الخليج لضرب الأمة في عقيدتها حتى أصبح اليائس يقدم على الإنتحار باعتباره خلاصا دون أن يفكر مطلقا في ما يترتب عليه شرعا ؟................نحن هنا في بلد التوحيد نفتخر بحكومتنا التي جعلت من ضمن مناهجهاوالقران والفقه والتوحيد وهذه المواد الدينيه تدرس في التعليم العام من الصف الأول الى الصف الثالث ثانوي .حكومتنا الدوله الإسلامية الوحيدة التي يوجد بها جهاز اداري كامل وهي هيئةاالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال تعالى:(
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ)امابالنسبه لنا هنا نحن لانضع حلول نحن نتبع نهج محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم فهواكثر من عذب واضطهد وجوع وضرب ووضع السلى على راسه وهو ساجدعند الكعبه وقوطع من اهله حتى انه من الجوع اكل اوراق الشجر اليس الحبيب لنا قدوة لمانهجه هو ولانبياء من قبله إبراهيم عليه السلام وهو يعلم ان قومه يجمعون الحطب لحرقه هل فكر بالانتحار قال حسبنا الله ونعم الوكيل موسى عليه السلام عندما لحق به فرعون ماذا قال الم يقل أن معي ربي سيهدين ‘يونس عليه السلام ابتلعه الحوت ماذا قال الم يقل لاإله إلا أنت سبحانك أني كنت من ظالمين...الخ ينبغي علينا كمسلمين الوقوف في وجه هذه الظاهرة ولا نشجع ضعاف النفوس من خلال تعبيتهم بما تفعله انظمتهم



ألا دم سعيداً أيهـا الوطـن الغالـي



وعش مستقراً هادئ النفس والبـال



فإني رأيت المجـد يشـدو مـردداً


مكانك يا دار المروءات في العالـي


وإني رأيت السحب جاءت لتستقـي


شراباً طهوراً سال من نبعك الحالي


سألت الندى من أنت مالـك مـورق


وقد كنت تشكو من هزال وإمحـال


فقال أنا ابن الفهـد والفهـد سيـدي


سقاني كغيـث بالكرامـات هطـال


وقال وفـي عينيـه بسمـة عاشـق


بلادك ذو فخـر وجـود وأفضـال


فمنها ابتدا نور السمـاوات ضـوءه


فكـم أنفـس تهفـو إليهـا فإقبـال


بلادك صوت الحـق دوى مجلجـلاً


فكم من ضلال فر منهـا وضـلال


بلادك سيف ينصب العـدل ماضيـاً


وسيف يدك الجور عزمـاً كرئبـال


ومن بين ذا السيفيـن تشمـخ نخلـة


تنادي بشكر الله ذي المنـة الوالـي


بلادك تاريخ مـن النـور والهـدى


رواه لجيـل اليـوم مجـد بإجـلال


فوالله ما في الأرض أرض كأرضكم


ولو وزنت بالنفس والأهل والمـال


أليس بهـا البيـت العتيـق مطهـر


من الرجس, أجيال رعتـه لأجيـال


أليـس بهـا قبـر السـراج نبينـا


عليه صـلاة الله صفـواً كسلسـال


أليس لها تهفـو نفـوس تسربلـت


بعـزة ديـن الله أطهـر سـربـال


تناجي الذي أعطى وأجـزل وحـده


بمكة في حـال تقـدس مـن حـال


بـلادك يـا هـذا حكايـة طاهـر


إلى الخلد يسمو لا يبالـي بأهـوال


وليس عجيبـاً أن تصـاب بحاسـد


يموت ويحيا فـي ظـلام وأوحـال


ظلام مـن الجهـل المقيـت يلفـه


وأوحال رجس تـاه فيهـا كأدغـال


بـلادك جنـات السعـود تزيـنـت


بـآل سعـود آل خيـر وأفـضـال


هـم آلـنـا لا آل إلا هــم لـنـا


وتبا لمن ولـى عـن الربـع والآل


نبيـع لهـم أرواحنـا لا نقيلـهـم


ولا نستقيل البيـع بالثمـن الغالـي


فإنـا وإياهـم علـى مـا يسـرنـا


ويحنـق أفاكـاً يـلـوذ بمحـتـال


وإنـا وإياهـم كـمـزن تسـوقـه


رياح لتحيي الأرض من بعد إمحال


فقودوا سفين الحكم عـدلاً وحنكـة


سنرسو بأمن رغـم وغـد وختـال


وطيبوا بنا نفساً كما طـاب شعبكـم

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 2011-01-23, 08:32 PM
اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة غير متواجد حالياً
عضو نشيط بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-07-12
المشاركات: 298
اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة
افتراضي

أخي الفاضل الدوسري الازدي جزاك الله خير ونفع الله بك امة الحبيب محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 2011-01-23, 08:36 PM
اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة غير متواجد حالياً
عضو نشيط بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-07-12
المشاركات: 298
اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة اوراق مبعثرة
افتراضي

أختي الفاضلة يعرب جزاك الله خير وأسال الله أن يدخلك الجنة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب

 غسيل اثاث في الرياض   كشف تسربات المياه مجانا   لحام خزانات فيبر جلاس بالرياض   شركة تخزين عفش بالرياض   برنامج ارسال رسائل الواتساب   شركة تسليك مجاري بالرياض   كشف تسربات المياه بالخرج   اللبان العماني   لبان حوجري فاخر   مساج   مساج الدمام   yalla shoot english   تطبيقات تسويقية   اشتراك hulk iptv   ايباد   استقدام   شركة تنظيف بيارات بالرياض   شركة سوشيال ميديا   شات قطر   اشتراك سمارترز   اشتراك كاسبر 
 yalla shoot   سوريا لايف   يلا شوت   yalla shoot   لوحة   تنظيف مكيفات الهواء بالمدينة المنورة   شركه تنظيف فلل في العين   شراء مكيفات مستعملة بالرياض   شراء مكيفات مستعملة بالرياض   certified translation office in Jeddah   حسابات تيليجرام   سنابات السعودية   نشر سنابات السعودية   مظلة شمسية   كل حصري   تركيب اثاث ايكيا   شراء اثاث مستعمل بالرياض   yalla shoot   شركة سياحة في روسيا   بنشر متنقل   شركة تصميم مواقع   شراء اثاث مستعمل بالرياض   شركة تنظيف خزانات بمكة   شركة نقل عفش بمكة   شراء اثاث مستعمل بالرياض   شركة كشف تسربات المياه بالرياض   خدمة مكافحة النمل الأبيض 
 شدات ببجي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   مجوهرات يلا لودو   شحن يلا لودو   ايتونز امريكي   بطاقات ايتونز امريكي   شدات ببجي تمارا   شدات ببجي اقساط 
 شركة تنظيف بخميس مشيط   yalla live   يلا لايف   bein sport 1   كورة لايف   بث مباشر مباريات اليوم   Koora live   تشليح   شركة تنظيف افران   صيانة غسالات الدمام   صيانة غسالات ال جي   صيانة غسالات بمكة   شركة صيانة غسالات الرياض   صيانة غسالات سامسونج   تصليح غسالات اتوماتيك   شركة مكافحة حشرات   شركة عزل خزانات بجدة   شراء اثاث مستعمل   دكتور جراحة مخ وأعصاب في القاهرة   يلا لايف 
 اشتراك كاسبر الرسمي   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركه تنظيف بالرياض   شركة حور كلين للتنظيف   شركة نقل عفش بالرياض   شركة نقل عفش بالرياض 
 تركيب مظلات حدائق   تركيب ساندوتش بانل 

 مظلات وسواتر   تركيب مظلات سيارات في الرياض   تركيب مظلات في الرياض   مظلات وسواتر 

شركة صيانة افران بالرياض

 كشف تسربات المياه    شركة تنظيف منازل   نقل اثاث بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض   نقل اثاث   كشف تسربات المياه   شركة تنظيف بالرياض   شركة عزل اسطح   عزل اسطح بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   كشف تسربات المياه بالخرج   تنظيف خزانات بالرياض   شركة مكافحة حشرات بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل فوم بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة عزل فوم بالرياض   كشف تسربات المياه   عزل خزانات بالاحساء   شركة نقل اثاث بالرياض   نقل عفش بالرياض   عزل اسطح   شركة تنظيف بالرياض   شركات نقل الاثاث   شركة عزل فوم بالرياض   شركة عزل فوم بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة تنظيف خزانات بالرياض   شركة تخزين اثاث بالرياض   شركة تسليك مجاري بالرياض   شركة نقل اثاث بالرياض   شركة عزل اسطح   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة كشف تسربات المياه   شركة نقل اثاث بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   شركة عزل اسطح   عزل خزانات   شركات عزل اسطح بالرياض   شركة عزل خزانات المياه   شركة تنظيف فلل بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   شركة عزل اسطح بجدة   عزل خزانات بالاحساء   عزل فوم بالرياض   عزل اسطح بجدة   عزل اسطح بالطائف 
معلوماتي || فور شباب ||| الحوار العربي ||| منتديات شباب الأمة ||| الأذكار ||| دليل السياح ||| تقنية تك ||| بروفيشنال برامج ||| موقع حياتها ||| طريق النجاح ||| شبكة زاد المتقين الإسلامية ||| موقع . كوم ||| شو ون شو

تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2024 Jelsoft Enterprises Ltd
الساعة الآن »05:48 AM.
راسل الإدارة -الحوار العربي - الأرشيف - الأعلى