منتدى السنة للحوار العربى
 
جديد المواضيع

 حفر ابار في الدول الفقيرة   Online quran classes for kids 



العودة   منتدى السنة للحوار العربى > حوارات عامة > موضوعات عامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2011-10-25, 09:56 PM
الصورة الرمزية Nabil
Nabil Nabil غير متواجد حالياً
مشرف قسم التاريخ الإسلامى
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-07
المشاركات: 1,858
Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil Nabil
افتراضي سيرة الرسول والتآخي الإنساني/د.أمان قحيف

سيرة الرسول والتآخي الإنساني

الدكتور أمان قحيف

يدرك الباحثون في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم -سواء كانوا من المسلمين أم من غيرهم- أن هناك الكثير من السمات والخصائص التي تميز بها سلوك الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لا عن غيره من الناس العاديين فحسب, بل عن سلوك كل عظماء التاريخ الإنساني على اختلاف مشاربهم وتعدد أجناسهم وتميز مواهبهم..
من ثَمَّ لم يجد بعضهم مفرًّا من أن يضع الرسول صلى الله عليه وسلم على رأس كل العظماء الذين سيخلدهم التاريخ الإنساني, ولقد اختار كاتب السطور أن يتوقف في هذا المقال مع سمة واحدة من السمات الطيبة والشمائل النفيسة التي تميز بها سلوك الرسول الكريم, ذلك لأن المجال يضيق عن ذكر كل ما تميز به الرسول من سلوكيات وشمائل عظيمة... من هنا فسيدور الحديث حول رؤيته صلى الله عليه وسلم للتآخي الإنساني بين الناس أجمعين.
واللافت للنظر في هذا السياق أن مفهوم التآخي يتسع في الإسلام ليشمل المسلمين وغيرهم, فالباحث في سلوك الرسول صلى الله عليه وسلم يكتشف أنه لم يكن يخص المسلمين من دون غيرهم بالتآخي, بل كان ينظر إلى الإنسان أينما كان وحيثما كان من منظور الإخوة الإنسانية, وتلك هي الرؤية التي أمره الله تعالى أن يتعامل بها مع الناس أجمعين.
من ثَم فقد كان صلى الله عليه وسلم يتعامل مع الآخرين من منطلق أنهم إخوة في الإنسانية ولهم كل حقوق التآخي البشري... وهناك الكثير من الأدلة التي تثبت أنه صلى الله عليه وسلم لم يَقصر التآخي على العلاقة بين المسلمين بعضهم ببعض فحسب, بل لقد أعطى صلى الله عليه وسلم المثل والقدوة في ضرورة, بل حتمية التعامل مع الناس من منطلق التآخي الإنساني.. وهناك بعض الأدلة التي تؤكد هذا المعنى:

1- وقف صلى الله عليه وسلم لجنازة مرت عليه, فقال له بعضهم: إنها جنازة يهودي يا رسول الله. فقال عليه الصلاة والسلام: " أليست نفسًا ؟".
2- أعطى صلى الله عليه وسلم عهدًا لليهود كي يعيشوا مع المسلمين في المدينة سواء بسواء ما لم يغدروا أو يخونوا.
3- كان صلى الله عليه وسلم يبغض الدخول إلى الحروب والمعارك, وكان يستنفد كل حيل وأساليب التفاهم والتحاور كي يتجنب الدخول إلى المعارك والحروب التي يقتل فيها الإنسان أخاه الإنسان.. والدليل على ذلك موقفه يوم الحديبية, حيث وافق على شروط قريش المجحفة -برغم أن أغلب الصحابة الكرام قد اعترضوا على هذا الاتفاق- بهدف أن يجنِّب المسلمين والقرشيين النزول إلى ساحات القتال.
هكذا يتأكد لدينا إيمانه صلى الله عليه وسلم بأن الناس جميعًا إخوة خلقوا من نفس واحدة, ويتأكد لدينا هذا المعنى -أيضًا- من خلال قوله صلى الله عليه وسلم : " أيها الناس، إن ربكم واحد, وإن أباكم واحد, وكلكم لآدم وآدم من تراب ".
صحيح أن القرآن الكريم قال: { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ } [الحجرات: 10], غير أن ذلك يجب أن لا يفهم منه أن القرآن ينفي الإخوة والتآخي بين المسلمين وغيرهم, ويدل على صدق ما نقوله, قول الله تعالى في مطلع سورة النساء: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا } [النساء: 1].
فالقرآن الكريم ينبه المؤمنين -بل ينبه الناس جميعًا- إلى ضرورة الإيمان بالتآخي الإنساني, حيث يوضح لهم أنهم خلقوا جميعًا من نفس واحدة, وبالتالي فأصلهم واحد.. والحق أنه قد ترتب على الإيمان بهذه الرؤية الإسلامية أمور عدة نذكر منها:

1- النظر إلى الإنسان -أي إنسان- نظرة تكريم: إذ كرم الإسلام الإنسان وفضله على كثير من المخلوقات والموجودات, وذلك بنص القرآن الكريم, حيث قال الله تعالى: { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً } [الإسراء: 70]. من هنا فقد رأينا ابن كثير (توفي سنة 774هـ) يقول في تفسيره لهذه الآية: يخبر الله تعالى عن تشريفه لبني آدم وتكريمه إياهم في خلقه لهم على أحسن الهيئات.
2- أصبح من الطبيعي -من وجهة النظر الإسلامية- النظر إلى الإنسان باعتباره المخلوق المميز الذي جعله الله خليفة على الأرض, ووهبه قوة وقدرات خاصة.
3- أفضى الإيمان بالتآخي الإنساني إلى القول بتحريم قتل النفس الإنسانية ما لم ترتكب إثمًا يقتضي القصاص: ولقد عبر القرآن الكريم عن هذا المعنى بقول الله تعالى: { مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا } [المائدة: 32].
وإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد اعتمد التآخي منهجًا وأسلوبًا في تعامله مع غير المسلمين، فإن الصحابة رضوان الله عليهم قد التزموا منهجه وساروا على دربه من بعده.. فالخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كتب عهدًا للنصارى في بيت المقدس, أقر لهم فيه بحقهم في تأدية صلواتهم ودق نواقيسهم وعدم هدم كنائسهم, مقتديًا في ذلك بالرسول صلى الله عليه وسلم وبسنته الحسنة, عندما أعطى لليهود في المدينة ولنصارى نجران عهدًا مشابهًا. ولقد تعامل كل من عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- مع غير المسلمين الذين عاشوا في رحاب الدولة الإسلامية معاملة أصلها التآخي الإنساني والتراحم الديني, حيث أنفقوا على كبار السن منهم من بيت مال المسلمين, وقلدوا بعضهم الوظائف الرفيعة في الدولة الإسلامية الناشئة.
ولقد نسج كل من جاء بعدهم من الخلفاء والأمراء المسلمين على نفس المنوال, بل ما زالت هذه الأمور سائرة ومتحققة في المجتمعات الإسلامية إلى الآن إذ يحصل غير المسلمين في المجتمعات الإسلامية المعاصرة على كل الامتيازات فيتقلدون المناصب ويتلقون كامل الرعاية والاهتمام شأنهم شأن المسلمين سواء بسواء من دون تفرقة على أساس ديني أو عرقي.
وإذا كانت الدول الإسلامية تفعل ذلك وتمارسه فمن المؤكد أن مرجعيتهم الدينية -المتمثلة في كتاب الله تعالى وسنة رسوله الكريم- هي التي أرست هذا المبدأ في فكرهم وكرسته في نفوسهم, عندما أكدت أن الناس جميعًا خلقوا من نفس واحدة, وعندما بيّن الرسول الكريم أن أصل الناس جميعًا يرجع إلى آدم وآدم من تراب, لتتأكد بذلك حقيقة أن المرجعية الإسلامية قد سبقت إعلان حقوق الإنسان الذي لم تعرفه أوربا إلا في العصر الحديث.
واللافت للنظر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكتف بالتعامل مع الآخرين باعتبارهم إخوة الإنسانية, بل تجاوز ذلك إلى رفض كل أشكال العصبية الجاهلية المقيتة التي كانت تفرق بين الإنسان وأخيه الإنسان على أساس من التعصب القبلي والعشائري, حيث كانت المجتمعات تتجه جميعها وقت بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم باتجاه التعصب للأنا والإعلاء من شأن الذات على حساب الآخرين, فكانت كل قبيلة تتغنى بأمجادها وأصولها العرقية, وتدعي أنها أشرف نسبًا من بقية القبائل والعشائر... فكلٌّ يرى نفسه الأفضل, ليس في الحسب والنسب فقط, بل في القدرة على محاربة الآخرين والقضاء عليهم وأسرهم وأخذهم كعبيد أذلاء.
وفي ظل هذه الثقافة التي كانت سائدة وقتذاك بعث الرسول صلى الله عليه وسلم فصحح المفاهيم وأكد التآخي الإنساني بين البشر جميعًا, مهما اختلفت أفكارهم وتباينت عقائدهم.. الأمر الذي يؤكد حقيقتين أساسيتين هما:

أولاً: أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن رجلاً يطلب زعامة, كما يفتري عليه بعض المستشرقين: لأن الزعيم الذي يطلب الزعامة ويشتهيها يسعى دائمًا إلى ترضية من يرغب في تزعمهم, ولا يمكن أن تحدث الترضية - خاصة لهذا النوع من المجتمعات القبائلية والعشائرية ـ في الغالب إلا بمحافظة من يطلب الزعامة على التركيبة الاجتماعية للبيئة التي يريد أن يتقدم صفوفها وأن يتلاءم مع واقع وأفكار من يريد التزعم عليهم خاصة عِلية القوم..
فلو كان الرسول صلى الله عليه وسلم مجرد رجل يطلب الزعامة ما نادى بالتآخي الإنساني بين البشر جميعًا؛ لأنه كان يعلم أن في ذلك إغضابًا لقادة وزعماء القبائل الموجودة في مكة وخارجها, بل كان الأسهل له -لو كان هدفه كسب ودِّهم ورضاهم- أن يقول للعرب بأنهم أفضل الأمم وأرقاها وأعظمها, أو أن يقسم الناس إلى طبقات بعضها أرقى من بعض؛ كي ما يحافظ لأصحاب الحظوة على حظوتهم فيكسب ودهم وينال رضاهم..
ولقد كان من السهل قبول هذا التقسيم من الناحية الاجتماعية؛ لأن هذا الأمر كان من الأمور العادية المتعارف عليها وقتذاك... وكان الفكر الفلسفي اليوناني القديم يقول بالتقسيم الطبقي للمجتمعات, فعند أفلاطون أن المجتمع فيه طبقة السادة وطبقة العبيد.. لكنه صلى الله عليه وسلم أكد أن: "لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى"؛ وذلك انطلاقًا من قول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات: 13].
ثانيًا: أكد قوله صلى الله عليه وسلم بالتآخي الإنساني أنه لم يكن مجرد ناقد اجتماعي تناول الأوضاع الفاسدة في مجتمعه بالنقد والتحليل كما يزعم بعض المستشرقين؛ إذ يتوقف دور ومجهود الناقد الاجتماعي عند حدود وضع يد وذهن مجتمعه على مواطن الخلل في الأفكار والتصورات السائدة لديهم, وليس من مهمته الوقوف في وجه هذه القيم المرفوضة ومعارضتها من أجل تغييرها والقضاء عليها, وليس من جوهر مهمته الدعوة إلى دين جديد, بل يحصر هدفه في الإشارة إلى بعض العيوب المجتمعية الظاهرة له كباحث وناقد؛ لأن حمل رسالة دينية عظيمة كرسالة الإسلام هو مهمة شاقة لا يتحملها إلا أولو العزم من الأنبياء والرسل.. أولئك الذين بعثهم الله تعالى لهداية البشرية والأخذ بيدها باتجاه عبادة الله، وإصلاح حال المجتمعات الإنسانية، وتأكيد قيم العدل والمساواة.

ولقد وصلت جهود الرسل إلى غايتها وأدركت مراميها ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم الذي لم يختص قومه بأية خصوصية، ولم يرفع من شأنهم فوق شأن الناس, ذلك لأن صاحب الخصوصية والمرفوع الشأن بين الناس - في الإسلام - ليس هو العربي ولا الأعجمي, بل هو من يفعل الخير ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر: { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ } [آل عمران: 110], ينظر إلى الناس أجمعين باعتبارهم إخوة سواء كانوا في مشارق الأرض أم في مغاربها, ويؤكد أنه صلى الله عليه وسلم بُعث للناس أجمعين, وكان أهلاً لأن يقول فيه ربه: { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ } [الأنبياء: 107].

عن موقع قصة الإسلام
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2011-10-25, 11:52 PM
لين لين غير متواجد حالياً
عضو نشيط بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-02-20
المشاركات: 181
لين
افتراضي رد: سيرة الرسول والتآخي الإنساني/د.أمان قحيف

قال تعلى في كتابه الكريم (وإنك لعلى خلق عظيم )

بارك الله فيك اخي الكريم على هذه الكلمات الاكثر من رائعه

واكتسبت روعتها من جمال الشخصيه التى تتحدث عنها

انها الشخصيه الاعظم فى التاريخ وفى العالم اجمع

صلى الله عليه وسلم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2011-10-31, 06:56 PM
المهاجر الى الله المهاجر الى الله غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-06-26
المشاركات: 1,362
المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله المهاجر الى الله
افتراضي رد: سيرة الرسول والتآخي الإنساني/د.أمان قحيف

بارك الله في اخي الكريم على الموضوع
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
 جلابيات فخمة للمناسبات   شركة سياحة في روسيا   بنشر متنقل   شركة تصميم مواقع   شراء اثاث مستعمل بالرياض   ارخص مساج بالرياض   مقاول ساندوتش بانل   شركة تنظيف خزانات بمكة   شركة نقل عفش بمكة   شراء اثاث مستعمل بالرياض   اشتراك كورسيرا   اشتراك لينكد ان   اشتراك اوتوديسك   شركة كشف تسربات المياه بالرياض   خدمة مكافحة النمل الأبيض   استئجار سيارة مع سائق في اسطنبول   تذاكر ارض الاساطير   رحلات سياحية في اسطنبول   رحلة سبانجا ومعشوقية   رحلة بورصة 
 شدات ببجي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   مجوهرات يلا لودو   شحن يلا لودو   ايتونز امريكي   بطاقات ايتونز امريكي   شدات ببجي تمارا   شدات ببجي اقساط 
 شركة تنظيف بخميس مشيط   yalla live   يلا لايف   bein sport 1   كورة لايف   بث مباشر مباريات اليوم   Koora live   تشليح   شركة تنظيف افران   صيانة غسالات الدمام   صيانة غسالات ال جي   صيانة غسالات بمكة   شركة صيانة غسالات الرياض   صيانة غسالات سامسونج   تصليح غسالات اتوماتيك   شركة مكافحة حشرات   شركة عزل خزانات بجدة   يلا شوت   اهم مباريات اليوم   يلا شوت   شركة تنظيف منازل بالرياض   شراء اثاث مستعمل   شركة تنظيف منازل بالرياض   نقل عفش الكويت   زيادة متابعين تيك توك حقيقيين   ربح المال من الانترنت   دكتور جراحة مخ وأعصاب في القاهرة   يلا شوت   يلا شوت   يلا لايف   yalla shoot 
 شركة تنظيف مكيفات بجدة   عزل فوم بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   برنامج ادارة مطاعم فى السعودية   افضل برنامج كاشير سحابي   الفاتورة الإلكترونية فى السعودية   المنيو الالكترونى للمطاعم والكافيهات   افضل برنامج كاشير فى السعودية 

 الحلوى العمانية   Yalla shoot   اشتراك كاسبر الرسمي   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركه تنظيف بالرياض   شركة حور كلين للتنظيف   شركة نقل عفش بالرياض   شركة نقل عفش بالرياض 
 تركيب مظلات حدائق   تركيب ساندوتش بانل 

 شركة تنظيف خزانات بجدة   شركة مكافحة حشرات بجدة 

 مظلات وسواتر   تركيب مظلات سيارات في الرياض   تركيب مظلات في الرياض   مظلات وسواتر 

 سباك شرق الرياض   شقق فندقية 

 شركة تنظيف مكيفات في الرياض   متجر نقتدي من المدينة المنورة   شركة تسليك مجاري  شركة صيانة افران بالرياض

 محامي السعودية   محامي في عمان الاردن 
 موقع الشعاع   بيت المعلومات   موقع فكرة   موقع شامل العرب   صقور الخليج   إنتظر 

 كشف تسربات المياه   شركة تنظيف منازل   نقل اثاث بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض   نقل اثاث   كشف تسربات المياه   شركة تنظيف بالرياض   شركة عزل اسطح   عزل اسطح بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   كشف تسربات المياه بالخرج   تنظيف خزانات بالرياض   مكافحة حشرات بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة عزل فوم   كشف تسربات المياه   عزل خزانات بالاحساء   شركة نقل اثاث بالرياض   نقل عفش بالرياض   عزل اسطح   شركة تنظيف بالرياض   شركات نقل الاثاث   شركة تنظيف منازل بجدة   شركة عزل فوم   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة تنظيف خزانات بالرياض   شركة تخزين اثاث بالرياض   شركة تنظيف مكيفات بخميس مشيط   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركة عزل اسطح   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة كشف تسربات المياه   شركة نقل اثاث بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   شركة عزل اسطح   عزل خزانات   شركات عزل اسطح بالرياض   شركة عزل خزانات المياه   شركة تنظيف فلل بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   شركة عزل اسطح بجدة   عزل خزانات بالاحساء   عزل فوم بالرياض   عزل اسطح بجدة   عزل اسطح بالطائف 
معلوماتي || فور شباب ||| الحوار العربي ||| منتديات شباب الأمة ||| الأذكار ||| دليل السياح ||| تقنية تك ||| بروفيشنال برامج ||| موقع حياتها ||| طريق النجاح ||| شبكة زاد المتقين الإسلامية ||| موقع . كوم ||| شو ون شو

تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2024 Jelsoft Enterprises Ltd
الساعة الآن »02:43 AM.
راسل الإدارة -الحوار العربي - الأرشيف - الأعلى