منتدى السنة للحوار العربى
 
جديد المواضيع

 حفر ابار في الدول الفقيرة   Online quran classes for kids 



العودة   منتدى السنة للحوار العربى > حوارات عامة > موضوعات عامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2013-07-03, 04:53 PM
مسلم مهاجر مسلم مهاجر غير متواجد حالياً
عضو متميز بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2009-10-17
المشاركات: 3,283
مسلم مهاجر مسلم مهاجر مسلم مهاجر مسلم مهاجر مسلم مهاجر مسلم مهاجر مسلم مهاجر مسلم مهاجر مسلم مهاجر مسلم مهاجر مسلم مهاجر
افتراضي الشيخ إياد قنيبي يكتب: ماذا نفعل في أزمة مصر الحالية؟


لزمتُ الصمت اليومين الماضيين بخصوص أزمة مصر نظرا لتعقيد الوضع وحراجة الموقف جدا. وتذكرت قول ابن مسعود: (ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة). ثم إن ما سأقوله مؤلم سيرفضه من يحبون التعلق بآمال وهمية. لكني مضطر لبيان ما أراه نصحا واجبا لإخواني الذين ألحوا علي في معرفة رأيي وما ينبغي فعله.

والكلام ليس لمن لم يتابعني من قبل، ولم يتابع الوقائع الكثيرة التي أنطلق منها. ومعذرةً، فلن ننشغل بالرد على المتعصبين الذين يشوشون دون علم ولن نبقي هذه المرة على تعليقاتهم. فطوال ما كنا نقول للناس: (هلموا إلينا عن النار) كان هؤلاء ينفرون ويفترون فتطغى أصواتهم ويستمر الركب في المسير نحو الهاوية!

لقد نجحت الدولة العميقة نجاحا باهرا في ضرب المشروع الإسلامي برمته من خلال استفزاز كافة الأطياف "الإسلامية" للالتفاف حول "الطُعم"، للتخلص منهم جميعا دفعة واحدة. فالمهمة الأسهل على الدولة العميقة لو كانت تريد التخلص من الإخوان فحسب هو أن تنفرد بهم دون استثارة خصومة مع الاتجاهات "الإسلامية" الأخرى.
لكنها تعمدت دفع "المعارضة" إلى إطلاق تصريحات تُشعر كافة الأطياف "الإسلامية" بأنها مهددة وأن المعركة معركة هوية إسلامية وشريعة، ليلتفوا حول محمد مرسي ويدعموا بقاءه.

في المقابل، استطاعت إقناع عموم الشعب أن الصراع ليس مع الشريعة ولا مع الإسلام وإنما مع الرئاسة وفشلها الإداري ومتاجرتها بالدين. ولذا، فعند الجواب عن سؤال: هل هو صراع هوية إسلامية؟ فالجواب: أما الدولة العميقة والعسكري فيريدونها كذلك بالفعل حربا على الإسلام، وأما عموم الناس، فقد تم إقناعهم، بالإعلام المغرض والمكائد الخارجية والداخلية وانحرافات الحزبيين...تم إقناعهم بذلك كله أنها معركة سياسية لا دخل للإسلام بها.

وهذا منشأ الخلاف بين من يعتبرها حربا على الإسلام ومن يعتبرها حربا على الرئيس والإخوان...وما قد لا يفهمه بعض"الإسلاميين" الذين يعلنون عدم رضاهم عن مسلك الرئاسة ولكن يدعون إلى دعم "شرعيته" حفاظا على الهوية، أنهم بذلك يُجرون إلى المحرقة التي يُراد ألا تُبقي على أي "لون إسلامي". فهو انتحار سياسي فضلا عما بيناه من الناحية الشرعية. وتصويرهم المسألة أنها حربا على الكفار والمنافقين فحسب ليس دقيقا، بل الدولة العميقة تدفع باتجاه جعلها مواجهة مع قطاع كبير من الشعب المشحون ضد الرئاسة.

وهذا لا يعني إسلام الإخوان إلى الدولة العميقة ولا إلى العسكر...لكن يعني عدم الانجرار إلى المحرقة والاستماتة في سبيل "الشرعية الشعبية" غير الشرعية، بل والتي كفر بها كثير من الشعب نفسه، أو في سبيل بقاء محمد مرسي رئيسا. بالنسبة للإخوان فهي معركة بقاء وقد يستميتون من أجلها. استخدام القوة من قِبَلهم ومن قبل مؤيديهم من الأطياف "الإسلامية" الأخرى سيسهل على الجيش مهمة المحرقة، دون تعاطف من قسم كبير من الشعب، طالما أن هذه القوة استُخدمت في الدفاع عن الرئيس الذي بقاؤه وزواله ليس مسألة هوية إسلامية في نظرهم.

في الوقت ذاته فترك الإخوان وغيرهم للعسكري يفعل بهم ما يشاء ليس خيارا، فمن الواضح كما ذكرت أن العسكري يريدها حربا على الإسلام. وإذا انقضَّ على مؤسسة الرئاسة بالفعل (أقول: إذا)، فلن يتوقف عندها ولا عند الإخوان ومن ناصرهم. واستخدامه أمس لعبارات الإرهابيين والمتطرفين يدل على ذلك. وإن بدأ بذريعة السيطرة على المظاهرات المؤيدة للرئيس فقد ينتهون بتعقُّب "الإسلاميين" المعتزلين أصلا في بيوتهم!

في الوقت ذاته، فإنا نذكر إخواننا "الإسلاميين الثوريين" المعارضين لمسلك الديمقراطية ولسياسات الرئاسة الانهزامية، والذين لا يمكن تدجينهم، بأنهم هدف محتمل جدا لأي عدوان من طرف الجيش، وأية تسوية يمكن أن يتم التوصل إليها فهم حجر عثرة في سبيلها، خاصة وأن الاحتمال لا زال قائما بالوصول إلى تسوية بعد فوضى مؤقتة تدفع بمؤسسة الرئاسة إلى المزيد من التنازلات لـ"حقن الدماء"، بحيث يتم اجترار نظام مبارك بل أسوأ منه، لكن بشرعنة من "مشايخ" يدفعون إلى القبول بذلك من قبيل "درء المفاسد"!

بناء على ما تقدم:
1. النزول لدعم "شرعية" الرئيس ليس خيارا، لما تقدم من أسباب شرعية عبر السنة والنصف الماضية، ثم لما ذكرته من إقحام "الإسلاميين" بكافة أطيافهم في معركة مختلطة المعالم مع قسم من الشعب الذي تحركه الدولة العميقة ومع العسكر على قضية لا يبذل المسلم روحه من أجلها. والتواجد في الساحات التي هذه معركتها –في عيون الناس على الأقل- هو وقوع في فخ المحرقة، حتى وإن هتف المتواجدون بشعارات الشريعة الخالصة!
2. ضرورة الدفاع عن كل مسلم يُعتدى عليه خارج هذه الساحات. ودفاعك عنه أيها المسلم الكافر بالديمقراطية هو دفاع عن نفسك في المحصلة. لأن المعتدين أحرص على أن ينالوا منك من حرصهم على أن ينالوا من أصحاب المناهج الملوثة. وإن بدأوا بعدوانهم على أولئك فأنت في النهاية هدف أيضا.
3. إن ظهر حراك متمايز عن الصفين بمطالب شرعية كمنع سيطرة العسكري -دون الدعوة إلى شرعنة الرئيس الحالي- أو كمنع العدوان على المسلمين عموما، وبعيدا عن ساحات تأييد أو إسقاط الرئيس، بحيث تكون مطالبه واضحة في عيون الناس متمايزة تماما عن مطالب الفريقين...فأدعو إلى دعم هذا الحراك. مع أني أظن أن ظهوره في هذه الآونة بهذه الشروط صعب.

4. أنصح إخواني بالدعاء والاستغفار. فما حصل ها ما ذكرته في كلمة (الآن "فاز" مرسي فما رأيكم؟)...لا بد من ثمن يُدفع عن الأخطاء الكثيرة الماضية. ونسأل الله السلامة لأمة محمد صلى الله عليه وسلم.

وإني لم أكتب ما تقدم إلا بعد مشاورات ومتابعات واستخارة. وقد لا يعجب الكثيرين لأنهم لم يدركوا بعد أننا لا نبحث عن مخرج من الأزمة أو عن خروج منها بلا خسائر، بل عن خروج بأقل الخسائر في الدين والدنيا. فما كان فيه تقدم من صواب فمن الله وحده، وما كان فيه من خطأ فمن نفسي وأستغفر الله.


منقول
__________________
أحسب ان هذه الامة لو تعقلت وتوحدت وجمعت طاقاتها لمدة اسبوع واحد سينكسر صليب الغرب و نجمة الصهاينة و تحالف الرافضة
لكن قوى الانبطاح و الغلو تعمل لصالح الاعداء






غُرباء



الأمر الذي يخفيه الأعلام والذي لا يعلمه الكثير.. تنظيم قاعدة الجهاد هو طليعة الأمة في مواجهة التوسع الإيراني
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
 جلابيات فخمة للمناسبات   شركة سياحة في روسيا   بنشر متنقل   شركة تصميم مواقع   شراء اثاث مستعمل بالرياض   ارخص مساج بالرياض   مقاول ساندوتش بانل   شركة تنظيف خزانات بمكة   شركة نقل عفش بمكة   شراء اثاث مستعمل بالرياض   اشتراك كورسيرا   اشتراك لينكد ان   اشتراك اوتوديسك   شركة كشف تسربات المياه بالرياض   خدمة مكافحة النمل الأبيض   استئجار سيارة مع سائق في اسطنبول   تذاكر ارض الاساطير   رحلات سياحية في اسطنبول   رحلة سبانجا ومعشوقية   رحلة بورصة 
 شدات ببجي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي اقساط   شدات ببجي   شدات ببجي تابي   مجوهرات يلا لودو   شحن يلا لودو   ايتونز امريكي   بطاقات ايتونز امريكي   شدات ببجي تمارا   شدات ببجي اقساط 
 شركة تنظيف بخميس مشيط   yalla live   يلا لايف   bein sport 1   كورة لايف   بث مباشر مباريات اليوم   Koora live   تشليح   شركة تنظيف افران   صيانة غسالات الدمام   صيانة غسالات ال جي   صيانة غسالات بمكة   شركة صيانة غسالات الرياض   صيانة غسالات سامسونج   تصليح غسالات اتوماتيك   شركة مكافحة حشرات   شركة عزل خزانات بجدة   يلا شوت   اهم مباريات اليوم   يلا شوت   شركة تنظيف منازل بالرياض   شراء اثاث مستعمل   شركة تنظيف منازل بالرياض   نقل عفش الكويت   زيادة متابعين تيك توك حقيقيين   دكتور جراحة مخ وأعصاب في القاهرة   يلا شوت   يلا شوت   يلا لايف   yalla shoot 
 شركة تنظيف مكيفات بجدة   عزل فوم بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   برنامج ادارة مطاعم فى السعودية   افضل برنامج كاشير سحابي   الفاتورة الإلكترونية فى السعودية   المنيو الالكترونى للمطاعم والكافيهات   افضل برنامج كاشير فى السعودية 

 الحلوى العمانية   Yalla shoot   اشتراك كاسبر الرسمي   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركه تنظيف بالرياض   شركة حور كلين للتنظيف   شركة نقل عفش بالرياض   شركة نقل عفش بالرياض 
 تركيب مظلات حدائق   تركيب ساندوتش بانل 

 شركة تنظيف خزانات بجدة   شركة مكافحة حشرات بجدة 

 مظلات وسواتر   تركيب مظلات سيارات في الرياض   تركيب مظلات في الرياض   مظلات وسواتر 

 سباك شرق الرياض   شقق فندقية 

 شركة تنظيف مكيفات في الرياض   متجر نقتدي من المدينة المنورة   شركة تسليك مجاري  شركة صيانة افران بالرياض

 محامي السعودية   محامي في عمان الاردن 
 موقع الشعاع   بيت المعلومات   موقع فكرة   موقع شامل العرب   صقور الخليج   إنتظر 

 كشف تسربات المياه   شركة تنظيف منازل   نقل اثاث بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض   نقل اثاث   كشف تسربات المياه   شركة تنظيف بالرياض   شركة عزل اسطح   عزل اسطح بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   كشف تسربات المياه بالخرج   تنظيف خزانات بالرياض   مكافحة حشرات بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة عزل فوم   كشف تسربات المياه   عزل خزانات بالاحساء   شركة نقل اثاث بالرياض   نقل عفش بالرياض   عزل اسطح   شركة تنظيف بالرياض   شركات نقل الاثاث   شركة تنظيف منازل بجدة   شركة عزل فوم   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة تنظيف خزانات بالرياض   شركة تخزين اثاث بالرياض   شركة تنظيف مكيفات بخميس مشيط   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركة عزل اسطح   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة كشف تسربات المياه   شركة نقل اثاث بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   شركة عزل اسطح   عزل خزانات   شركات عزل اسطح بالرياض   شركة عزل خزانات المياه   شركة تنظيف فلل بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   شركة عزل اسطح بجدة   عزل خزانات بالاحساء   عزل فوم بالرياض   عزل اسطح بجدة   عزل اسطح بالطائف 
معلوماتي || فور شباب ||| الحوار العربي ||| منتديات شباب الأمة ||| الأذكار ||| دليل السياح ||| تقنية تك ||| بروفيشنال برامج ||| موقع حياتها ||| طريق النجاح ||| شبكة زاد المتقين الإسلامية ||| موقع . كوم ||| شو ون شو

تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2024 Jelsoft Enterprises Ltd
الساعة الآن »02:30 PM.
راسل الإدارة -الحوار العربي - الأرشيف - الأعلى